السبت، 6 فبراير 2010

سلوك بهيمة ببدلة من ثلاث قطع




سلوك بهيمة ببدلة من ثلاث قطع

"قيادة بلد ما لا يتطلب ذكاء حادا أوتكلفا. الصدق والبساطة يكفيان لذلك." ( قصة الحاخام نحمان – المتكلف والبسيط)

عندما يقدرشخص ما أن باستطاعته أن يخدم بلده ويقوده إلى الخير، فهو في الواقع يعطي الدليل على حس عال لنكران الذات. لمطابقة هذا الوصف، ينبغي على هدا الشخص أن يمتلك ميزات استثنائية وأن ينكر تتلاشى ذاته تماما أمام مصلحة الوطن. ما يفصلنا عن الحيوان بالتحديد هي هذه الملكة: التفكير العقلاني الذي يهدينا الى نسبية غرائزنا وشهواتنا. في المقابل، يحيا الحيوان وهو يبحث عن إشباع غرائزه الأكثر دونية دون أن يعقل ما يفغل.

فكلما أسرفنا في إيلاء الأهمية إلى المظهر المادي لحياتنا، كلما اقتربنا أكثر إلى حالة الحيوان. في هذه الحالة، قد يأخذ التصرف على منوال الحيوان في الغالب، واحدا من الشكلين التاليين. يدخل في الفئة الأولى الأفراد الراغبون في أن يحيوا لملذاتهم، حتى ولو كانت على حساب الآخرين. لا يترددون في أن يكونوا عنيفين ( تجاه النساء، في الغالب) لإشباع ما يشتهون.

في الفئة الثانية، يدخل الأشخاص الأكثر جبلة على مثل هذا السلوك والذين هم في حاجة إلى تقدير الناس لهم. يكون لهؤلاء الأشخاص ، في غالب الأحوال، وضع عام جلي (رجال سياسة، ممثلون، رياضيون...) ويستغلونه لانتزاغ أكبر قدر من المنافع.
تخيلوا شخصا على رأس حكومة، شخص يحب الأقلام حبا لا حدودا له، حبا مرضيا. هاهوذا مثال بالغ الكمال لحيوان ببدلة من ثلاث قطع. وبغض النظر عما إذا كان هذا الفرد محترما في المنتديات الدولية وأن رئيس الولايات المتحدة يزوره. وبغض النظر عما إذا كان ينبغي التوجه إليه بعظيم الاحترام، يفرضه موقعه. هذا الشخص حيوان بقدمين.

سلوك الحيوان لدى الأنسان ينتهك الكرامة الأنسانية، و القواعد الأكثر بداهة للصدق والبساطة. وبسرعة يتحول حب الأقلام إلى شيء لا يغني. نطمح إلى أفضل وأغلى الأجنحة في الفنادق الفاخرة؛ نرغب في احتلال أفضل وأغلى مقعد في الطائرات.

لنا القادة الذين نستحقهم. إذا كنا لا نولي كبير أهمية إلى المظهر المادي للحياة، فسنوصوت بسهولة لشخص صادق وبسيط. لا تمدن عينيك إلى – أو تقبل – مال شخص آخر لتنغمس في الحماقات المادية؛ لا تنتهك القواعد – الأخلاقية و المدنية – لبلدنا ؛ كن راضيا بقلم "بيك". لو على الأقل، بإمكاننا أن نتخيل عيشا حقيقيا على هذا المنوال.

لنتمنى لقادتنا أن ينظفوا الأرضية ويتركوا المكان لأولئك الذين يمتلكون نظرة إنسانية للحياة. آمين

دفيد يتسحق تروتمان

Share/Bookmark

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق